fbpx
اقتصاد

إنشاء وكالة وطنية جديدة لتعويض الأسر التي ستتضرر من إصلاح سياسة الدعم

وزير المالية: رفع سعر الوقود سيقلص التبذير

قال وزير المالية عبد الرحمان راوية إن زيادة أسعار الوقود، التي تضمنها قانون المالية التكميلي لسنة 2020 “سيكون لها أثر محدود على تكلفة استغلال المركبات لكنها ستسمح بتقليص تبذير هذه المادة الأساسية”.
ولدى رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة خلال جلسة علنية خصصت لمناقشة نص قانون المالية التكميلي 2020، كشف المسؤول الاول بالقطاع عن دراسة أعدتها وزارة الأشغال العمومية حول أثر هذه الزيادات التي “لا تمثل سوى 5 بالمائة بالنسبة للمازوت و3 بالمائة بالنسبة للبنزين”.

وحول إشكالية تمويل الاستثمار، التي طرحها أعضاء المجلس، أشار الوزير إلى أن إقرار منتجات المالية الإسلامية “يمثل خطوة نوعية من شأنها تعبئة قسم هام من الموارد الراكدة والمكتنزة، التي يحوزها المتعاملون الاقتصاديون الذين يبدون رغبة في ضخها ضمن نظام يتماشى مع مطالبهم في هذا المجال”.
ومن المنتظر أن تضع البنوك الناشطة في الساحة المالية الجزائرية هذه المنتجات الجديدة في السوق “في أقرب الآجال الممكنة”، حسب الوزير
وبخصوص مراجعة سياسة الدعم، التي تطرق لها عدد من أعضاء المجلس، كشف راوية عن إنشاء وكالة وطنية جديدة لتطبيق برنامج استهداف وتعويض الأسر التي ستتضرر من إصلاح سياسة الدعم.
وأوضح بأن “الحكومة تسعى لتنفيذ آلية استهداف للدعم من أجل ترشيد الإنفاق العام وتجسيد إنصاف أفضل وبالتالي دعم أكثر فعالية في مكافحة التبذير والتهريب”.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: