fbpx
اقتصاد

سونطراك تدشن مختبر متخصص في الطاقة الشمسية بالشراكة مع إيني الايطالية

اعلن مجمع سوناطراك عن تدشين مختبر متخصص في الطاقة الشمسية “Solar Lab” بالشراكة مع إيني الايطالية، وكذا وضع حجر الأساس لمحطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية “BRN2″، والتي سيتم إنشاؤها بالقرب من المحطة الأولى للطاقة الكهروضوئية “BRN1” ، التي تم افتتاحها سنة 2018 ببئر ربع شمال، حوض بركين.

وأشرف على حفل إطلاق هذه المشاريع كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد توفيق حكار والرئيس التنفيذي لمجمع إيني السيد كلاوديو ديسكالزي، وشهد الحفل حضور رئيسة مجمع إيني السيدة لوسيا كالفوسا، وكذا الإطارات المسيرة لسوناطراك وأعضاء مجلس إدارة مجمع إيني.

يهدف مختبر الطاقة الشمسية” Solar Lab ” إلى دراسة مختلف أنواع الألواح الكهروضوئية في بيئة تتميز بمعدلات إشعاع شمسي جد عالية. كما سيعمل المختبر على جمع البيانات ودراستها من أجل التوصل إلى تكنولوجيات أكثر نجاعة في هذا المجال، وسيكون مختبر الطاقة الشمسية مفتوحا على الجامعات والمؤسسات العمومية لأغراض البحث، حيث يكتسي هذا المخبر قيمة استراتيجية هامة في ترقية وتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر.

فيما يسعى إنجاز المحطة الكهروضوئية “BRN 2” إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة التي تزخر بها المنطقة، كما ستساهم من خلال ربطها بالمحطة الكهروضوئية الأولى “BRN 1” في تزويد منشآت حقل بئر ربع شمال من خلال توليد 10 ميغاوات إضافية من الطاقة الكهربائية.

بالإضافة إلى هاتين المحطتين الكهروضوئيتين، من المرتقب إنجاز محطة ثالثة على مستوى موقع الإنتاج منزل لجمات شرق (MLE) بحوض بركين التي ستعرف انطلاق الأشغال خلال سنة 2023، بالشراكة مع مجمع إيني.
تعمل سوناطراك من خلال إنشاء هذه المشاريع التطويرية على تعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة الشمسية المتجددة وبالتالي تنويع مصادر الطاقة بهدف التقليص من البصمة الكربونية الناتجة عن أنشطتها.

تزامن إطلاق هذه المشاريع مع تنظيم اجتماع مجلس إدارة مجمع إيني الذي عُقد هذه السنة على مستوى بئر ربع شمال، يوم 16 نوفمبر 2022. يجسد تنظيم هذا الاجتماع بهذه المنطقة الأهمية الاستراتيجية التي توليها شراكة سوناطراك-إيني لتطوير الطاقات المتجددة وكذا المستوى المتميز للتعاون بين الجزائر وإيطاليا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: