fbpx
الحدث

الوزارة الأولى: رفع الحجر الصحي يوم 7 جوان

أعلنت الوزارة الأولى عن مخطط الخروج التدريجي من الحجر، الذي سيشرع فيه ابتداء من 7 جوان في شكل رفع الحجر الصحي الجزئي الـمعمول به أو تعديل توقيته. 

سيأخذ في الحسبان تطور الوضعية الوبائية على الـمستوى الوطني وحسب كل ولاية من خلال الـمؤشرات ذات الصلة، ولاسيما, معدل التكاثر و والتدفق اليومي لحالات العدوى الجديدة الـمُسجّلة.

و حسب بيان الوزارة الأولى سيتم تقييم قائمة الولايات الـمعنية برفع الحجر الصحي الجزئي ومراجعتها كل خمس عشرة يومًا حسب الـمعايير الـمذكورة أعلاه، بغرض التحقق من أن التدابير التي تم وضعها لا تشجع خطر انتقال الـمرض.

وسيطبق  نظام مُدعم للمراقبة الصحية سيُوجّه من باب الأولوية نحو الولايات الـمعنية برفع إجراء رفع الحجر الصحي، مصحوبا بإستراتيجية للكشف الـمبكر، وسوف يتم دعم هذا النظام بفحص استهدافي لكل حالات الأشخاص الـمُشتبه  في إصابتهم والـمحيطين بهم، الأمر الذي يعد أساسيا من أجل كسر سلسلة انتقال الوباء.

و سيكون استئناف النشاطات الاقتصادية والتجارية والخدماتية مشروطا بالتقيد الصارم في أماكن العمل و/أو التجمعات، بتدابير وسيطبيق مخطط استئناف النشاطات الإقتصادية والتجارية والخدماتية تدريجيا على مرحلتين,  الـمرحلة الأولى التي ستنطلق يوم الأحد 07 جوان 2020 أ ما  الـمرحلة الثانية التي ستنطلق ابتداء 14 جوان 2020.

و سيشمل استئناف النشاط على مستوى قطاع البناء والأشغال العمومية والري، بما في ذلك نشاطات الـمــناولـة، ومكاتب الـدراسـات (الهندسة المعمارية، العمران والهندسة المدنية)، على أن يقع على عاتق المؤسسات تنـظيم وسائـل نـقل المستخدمين الـتي سيرخص بسيرها عبر كامل التراب الوطني من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية الساعة السابعة  مساء، في ظل التقيد بالتوصيات الصحية والأمنية التي تمليها السلطات العمومية هذا الـمجال.

 و تضمنت خارطة الطريق لرفع الحجر الصحي النشاطات التجارية والخدماتية التالية
o حرفيي الخزف والترصيص والنجارة والصباغة
o وكالات السفر
o الوكالات العقارية
o بيع الـمنتجات التقليدية
o نشاطات إصلاح الأحذية والخياطة
o نشاط الصيانة والتصليح
o تجارة الأدوات الـمنزلية والديكور
o تجارة اللوازم الرياضية
o تجارة الألعاب واللُّعب
o الـمرطبات والحلويات
o بيع الـمثلجات والـمشروبات عن طريق حملها
o تجارة الأفرشة وأقمشة التأثيث
o تجارة الأجهزة الكهرومزلية
o بيع مستحضرات التجميل والنظافة
o تجارة الورود، والـمشاتل والأعشاب
o استوديوهات التصوير الفوتوغرافي ونشاطات سحب الـمخططات ونسخ الوثائق
o الـمرشات، باستثناء الحمامات
o صيانة السيارات وإصلاحها وغسلها
o الـمعارض الفنية
o تجارة الأدوات الـموسيقية
o تجارة التحف والأمتعة القديمة
o الـمكتبات والوراقات
o قاعات الحلاقة الخاصة بالرجال
o أسواق الـمواشي
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: