fbpx
اقتصادالحدث

رفع توصيات للنهوض بشعبة الإبل لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية

كنفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين تعلن من تندوف جاهزيتها لمرافقة المربين بالتوجيه والدعم

تسعى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الى مرافقة مربي الابل للنهوض بهذه الشعبة وجعلها قوة اقتصادية وشريك فعال في قيادة قاطرة التحول المنشود، عبر تهيئة أرضية متينة من خلال العمل على تجسيد التوصيات التي خلص لها  الملتقى الوطني لتطوير شعبة الابل بولاية تندوف.

ل.ك

وعلى هامش فعاليات الملتقى الوطني الأول للابل الذي نظمته كنفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين بالتنسيق مع المجلس الوطني المهني المشترك للابل، بمشاركة خبراء و مهنيين ومن عديد ولايات الوطن، قال محمد كريم العوفي مدير مركزي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، ممثلا عن المسؤول الأول بالوزارة الوصية محمد عبد الحفيظ، انه سيتم رفع التوصيات التي حددتها اللجنة العلمية للملتقى للجهات العليا في البلاد، من أجل النظر في كيفية تجسيدها على أرض الواقع بما يخدم المصلحة العامة للبلاد، ويعطي دفعا قويا لاقتصاد متين.

اللقاء ضمّ عدد من الأكاديميين والأساتذة الباحثين، وبمشاركة السلطات المحلية واطارات، الى جانب حضور أعضاء من مجلس الامة والمجلس الشعبي الوطني و السيد والي ولاية تندوف وكذا فريق الوراثة التطبيقية لجامعة تلمسان #GenApAgiE ممثلا في شخص البروفيسور ڨوار سهيل رئيس الفريق ، وابذي اشرف على التوصيات الاخيرة.

و تهدف هذه التظاهرة التي تنظم تحت شعار الابل ثروة وتراث إلى جمع الأطراف الفاعلة لمناقشة المسائل المرتبطة بالمحافظة وتثمين ثروة الإبل و ترقية هذه التربية الحيوانية وكذا البرامج المسطرة بخصوص تربية الاابل التي تعكف عليها الكنفدرالية

زياني يؤكد أن هيئته جاهزة لمرافقة المربين

 أوضح رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين عبد الوهاب زياني أن هيئته جاهزة لمرافقة المربين من خلال التوجيه والدعم، مشيرا أن الطريق مفتوح أمام الشباب الراغب في الإستثمار في هذه الشعبة بما يسمح لهم بالمساهمة في إنعاش الإقتصاد الوطني وتوفير مناصب الشغل.

وأوضح السيد زياني بالمناسبة أن الكونفدرالية تبنت مؤخرا دراسة جديدة قدمت من طرف عشرة منتجين وخبراء تخص صناعة حليب النوق بنكهات مختلفة (فراولة وموز وشكولاطة) وبمكونات تساعد على نمو الأطفال.

البيطرية جعفري تحرص على المتابعة الصحية للإبل

كما تطرقت الطبيبة البيطرية هدى سميرة جعفري خلال هذا اللقاء إلى أهمية العمل من أجل التغطية الصحية المتواصلة لثروة الإبل على المستوى الوطني وتسخير الكفاءات العلمية لمراكز البحث على مستوى الجامعات والمعاهد لدعم وتثمين مردود هذه الشعبة من خلال تطوير السلالات والتحكم أكثر في الأمراض والمشاكل الصحية المتواجدة على مستوى المراعي وتوفير المياه والكلأ واللقاحات.

وأكد المشاركون على أهمية إجراء إحصاء شامل للإبل بالاعتماد على الرقمنة من خلال وضع وسم لكل ولاية برقمها، بما يسمح بتحديد قطعان الإبل ومعرفة السلالة.

وأبرز من جهتهم المربون والمهتمون بتطوير شعبة الإبل ضرورة دعم هذه الشعبة على غرار الدعم الذي تستفيد منه شعبة الأبقار من حيث دعم إنتاج الحليب والأعلاف والتلقيح الاصطناعي إلى جانب إنشاء مزارع قريبة من المربين ومحطات رعوية لتربية الإبل مع تسييج مناطق الرعي والمحافظة عليها بهدف الحد من الحرث العشوائي.

أهم التوصيات المقدمة

1- التأكيد على إدراج كل ممثلي الشعبة في اللجنة الوطنية المهنية للإبل .

2- إعتماد تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية بهدف إيصال المعلومة من المربّين إلى كافة الفاعلين في الشعبة منها وزارة الفلاحة ، و أيضا العكس بإيصال المعلومة من وزارة الفلاحة إلى المربين و الفاعلين .

3- خلق مساحات كبرى من المراعي و ذلك بحفر الآبار و السقي و تفعيل المجتمع المدني للتحفيز على الحفاظ على الغطاء النباتي.

4- إحصاء و تسجيل و رقمنة الحيوانات .

5- خلق تسويق مستمر لمنتجات الإبل مع المطاعم الجماعية للمؤسسات و الهيئات ( البداية بولاية تندوف كنموذج)

6- إدراج تكوين متخصص في مجال تربية الإبل بالولايات المعنية على مستوى مراكز التكوين و الإرشاد التابعة لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية.

7-اقتراح عقود ثلاثية بين كل من : المجلس المهني لمربّي الإبل ، الجزائرية للحوم الحمراء ، و الديوان الوطني لتغذية الأنعام و الدواجن التابع لوزارة الفلاحة.

8- تحديد شهر سبتمبر القادم لعقد لقاء تقييمي لمدى تنفيذ التوصيات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: